مديرى المدارسومنع العنف المدرسي- ملخص دراسة

اذهب الى الأسفل

مديرى المدارسومنع العنف المدرسي- ملخص دراسة

مُساهمة  Osama Yehia في الأحد مارس 21, 2010 12:41 am

Wages Jason Victor: "A Study to Investigate the Perceptions of Middle and High School Principals and Resource Officers on How to Prevent School Violence". PhD.University of South Carolina, 2002.



دراسة تصورات مديرى المدارس الثانوية والإعدادية ومسئولى المصادر حول كيفية منع العنف المدرسي.


الملخص:

تمثلت أهداف هذه الدراسة فى تحديد أهمية توظيف مسئولى المصادر فى ضوء أراء مديرى المدارس الثانوية والإعدادية والتأكد من آرائهم المتعلقة بإجراءات الحد من العنف المدرسي، وتحليل آراء مسئولى المصادر بالمدارس الإعدادية والثانوية فيما يتعلق بأدوارهم فى منع العنف المدرسي، والإجراءات التى يرون أنها سوف توفر بيئة مدرسية بحد أدنى من العنف. وسعى هذا البحث أيضا إلى تحديد إذا ما كان ثمة فروق دالة بين مديرى المدارس ومسئولى المصادر فيما يتعلق بأهمية حجم الملتحقين بالمدرسة فيما يتعلق بالعنف، وإذا ما كانت هناك فروق دالة بين الفئتين فيما يتعلق بآرائهم الخاصة بأهمية موقع المدرسة ودوره فى الحد من العنف. تم إرسال استبيانات بالبريد إلى 100 من بين 207 من نظار المدارس الإعدادية، و 100 من بين 199 ناظر للمدرسة الثانوية بمنطقة كارولينا الجنوبية. كذلك أرسلت استبيانات مماثلة إلى 100 من مسئولى مصادر المدارس الإعدادية، و100 من أمثالهم فى المدارس الثانوية.


وتضمن الاستبيان 32 فقرة من خلال أداة من نوع ليكرت Likert لقياس ما تدركه العينة من أهمية لما ورد فى هذه الفقرات وتأثيرها على العنف المدرسي.
وأجاب على الاستبيانات التى أرسلت 84 من مديرى المدارس (40 من المدارس الثانوية و 44 من المدارس الإعدادية)، و 63 من مسئولى المصادر (35 من المدارس الاعدادية، و 28 من المدارس الثانوية).


وتبين من خلال الاستبيانات أن 81% من المديرين يعتقدون بأهمية توظيف واستخدام مسئولى المصادر فى حين أن 19% شعروا بأنهم ليس لهم أهمية. أما مسئولى المصادر فقد شعروا بأهمية توظيف مسئولى المصادر وأنهم يجب أن يؤثروا فى البيئة المدرسية ويتواجدوا فيها. و 89% من مسئولى المصادر رأوا أهمية إجراء مقابلات أسبوعية مع مديرى المدارس، وكشفت البيانات عدم وجود فروق دالة بين مديرى المدارس وبين مسئولى المصادر فيما يتعلق بأهمية حجم المدرسة وموقعها فيما يتعلق بالحد من العنف.

avatar
Osama Yehia

المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى