التخطيط الاستراتيجيى (الرسالة الأولى)

اذهب الى الأسفل

التخطيط الاستراتيجيى (الرسالة الأولى)

مُساهمة  Osama Yehia في الأحد مارس 09, 2008 5:33 pm

التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو الذى يحدد المكان الذى ستتجه المنظمة إليه على مدى العام القادم أو لأكثر من عام، وكيف ستصل هناك، وكيف ستعرف إذا كانت ستصل إلى ما ترنوا إليه أم لا. وتهتم الخطة الاستراتيجية عادة بالمنظمة/المؤسسة ككل ، فى حين أن الاهتمام بخطة عمل معينة عادة ما يتعلق بمنتج أو خدمة أو برنامج معين.

وهناك مجموعة من النظريات والنماذج والمداخل التى تستخدم فى التخطيط الاستراتيجي. ويعتمد الأسلوب الذى توضع به الخطة الاستراتيجية على طبيعة القيادة بالمنظمة، وثقافتها ومدى تعقيد بيئتها وحجمها والخبرة الفنية للمخططين بها..الخ. على سبيل المثال هناك نماذج متنوعة من التخطيط الاستراتيجي، منها التخطيط القائم على الأهداف ، والتخطيط القائم على الموضوعات، والتخطيط العضوي ، وتخطيط الحوار scenario planning (ويؤكد البعض على أن تخطيط الحوار يميل إلى كونه اسلوبا فنيا فى التخطيط أكثر من كونه نموذجا تخطيطيا).

والتخطيط القائم على الأهداف ربما كان هو النوع الأكثر شيوعا ويبدأ بالتركيز على مهمة ورسالة المنظمة (ورؤيتها وقيمها)، والأهداف التى تعمل على تحقيق رسالتها تلك، واستراتيجيات تحقيق أهدافها، والتخطيط التنفيذي (من سيقوم بكذا وتوقيت ذلك). أما التخطيط القائم على القضايا أو الموضوعات الرئيسية فغالبا ما يبدأ بدراسة القضايا والأطروحات التى تواجه المنظمة ، واستراتيجيات مخاطبة تلك الأطروحات أو القضايا، والخطط التنفيذية الخاصة بها.

والتخطيط الاستراتيجيى العضوي قد يبدأ من تحديد رؤية المنظمة وقيمها ثم الخطط التنفيذية لتحقيق رؤيتها مع الالتزام بقيمها ومبادئها. وبعض الخطط يتحدد مجالها الزمني فى عام واحد، وكثير منها فى ثلاث سنوات، والبعض منها فى خمس إلى عشر سنوات مقبلة. وتتضمن بعض الخطط معلومات على مستوى القمة فقط ولا تحتوى خطط تنفيذية. وبعض الخطط تصل إلى من خمسة وحتى ثمانية صفحات، فى حين أن البعض الآخر يكون أكبر بكثير.

وفى الغالب يكون المخططين الاستراتيجيين بالمنظمة على علم مسبق بكثير مما سيجرى فى الخطة الاستراتيجية (وينطبق هذا على التخطيط التجاري أيضا). ومع ذلك فإن وضع الخطة الاستراتيجية يساعد بقدر عظيم على توضيح الخطط الخاصة بالمؤسسة وضمان أن كل القادة الأساسيين بالمنظمة (لا يخرجون عن النص). والأكثر أهمية من وثيقة الخطة الاستراتيجية هي عملية التخطيط الاستراتيجي ذاتها.

ترجمة أسامة يحيى من موقع
http://www.managementhelp.org/plan_dec/str_plan/str_plan.htm
وانتظروا المزيد من الرسائل فى موضوع التخطيط الاستراتيجي
avatar
Osama Yehia

المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى