تدخل الخدمة الاجتماعية وتأثره بالسياسة

اذهب الى الأسفل

تدخل الخدمة الاجتماعية وتأثره بالسياسة

مُساهمة  Admin في الجمعة ديسمبر 07, 2007 9:27 pm

تدخل الخدمة الاجتماعية وتأثره بالسياسات
الغرض من هذا المقال هو دراسة مدى تأثر أنشطة الخدمة الاجتماعية المختلفة بالسياسة القومية. ومصطلح السياسة القومية المستخدم هنا يرتبط بأي قرار تتخذه الحكومة بشأن القضايا الآتية:
- التغيرات الرئيسية فى نظام الحكم والتى تؤثر فى وضع دولة معينة وعلاقتها بالدول الأخرى وكذلك تؤثر فى سياستها الداخلية.
- العلاقات مع الدول الأخرى والتى لها تأثير مباشر على السياسة الداخلية لهذه الدولة بل وتؤثر على الحياة اليومية لمواطنيها.

والعلاقة بين تدخلات الخدمة الاجتماعية والسياسة القومية هي علاقة غير مباشرة أوخفية أو غير معلن عنها. وقلما تجد دراسة سابقة تناولت هذه العلاقة.ومع ذلك هناك الكثير من المواقف التى تحدث حول العالم والتى فيها يتجنبون الانتباه المباشر مدى إفساد السياسة القومية لتنفيذ أنشطة الخدمة الاجتماعية. ومثال على ذلك، يمكننا أن نشير إلى المواقف التى تدخل فيها الدولة حرب مثلا. فمثل هذه المواقف تؤثر على جميع الفئات السكانية، بما فى ذلك الأخصائيين الاجتماعيين وعملائهم. فهذه المواقف تخلق الخوف والقلق وتزيد من مستوى التوتر والضغوط التى قد تؤثر على الأداء السلوكي والانفعالي لكلا من الأخصائيين الاجتماعيين والعملاء. ومصدر هذا التهديد يكمن فى أن السياسة القومية لا يتم مناقشتها فى أنشطتنا المهنية، حيث أنها لا ترتبط ارتباطا مباشرا بالقضايا التى نتناولها فى الخدمة الاجتماعية، والأخصائيون الاجتماعيون عادة لا ينظر إليهم باعتبارهم مسئولون عن القرارات السياسية القومية، ولا يعتبر لهم أي تأثير على هذه القرارات.
ولذلك فإن هذا الموضوع لا يتم مناقشته سوى فى أوساط الأخصائيين الاجتماعيين وعملائهم أو بين الأخصائيين الاجتماعيين أنفسهم أو فى أدب الخدمة الاجتماعية.

(المقال عبارة عن 19 صفحة من international social work العدد 44 كامل التوثيق والمراجع)
للحصول على المقال بالانجليزية اتصل على رقم 0106296060 مصر
أو بالبريد الالكتروني على البريد الآتي:
yehiaosama2@yahoo.com
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 17/10/2007
العمر : 49

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://education.lamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى